وطني

أشهر الكتب الغريبة في تاريخ البشرية

تمتلك رفوف المكتبات العالمية كتبا غريبة بعضها منسي و بعضها لازال قيد البحث من طرف الفضوليين ، هذه الكتب أيضا كانت فيما سبق ممنوعة من العرض و كانت سرية أيضا لعدة أسباب و من بينها أنها كانت في نظر المثقفين خطرة ، و فيمايلي سنذكر بعض الكتب التي تعتبر من أغرب ما قرأه الإنسان عبر التاريخ ، و من الأحسن أن تبتعد عنها و عن كل الكتب الغريبة التي تصادفك في حياتك .

* قائمة أغرب الكتب عبر التاريخ :

– كتاب
Codex Seraphinianus :

هذا الكتاب مكتوب بلغة غير مفهومة و مزود بصور توضيحية مستحيلة الفهم ( لقد حاول الكثيرون تفسيرها و فشلوا في ذلك ) , Codex Seraphinianus من الكتب الأكثر غرابة في العالم نشر في عام 1981 من قبل المهندس المعماري الإيطالي  Luigi Serafini ، لا أحد يعرف ما المقصود من هذا الكتاب الذي يعتبره كتاب علمي ، هذا الكتاب مليء بالصور الغريبة ، و كتب بخط اليد و الروسومات قام الكاتب برسمها و تلوينها بنفسه ، أمضى العلماء العديد من السنوات في محاولة فهم هذا الكتاب لكن النتيجة هي لم يروا أبداً مثل هذه اللغة من قبل ، و لم يكتبها أي إنسان على مر التاريخ !

– مخطوطات Ripley :

عندما بدأ إسحاق نيوتن الخوض في عالم الخيمياء إهتم  إلى حد كبير بأعمال جورج ريبلي الذي كتب العديد من الأعمال في هذا المجال ، و أكثر عمل مهم كان معروف بإسم مخطوطات ريبلي .

المخطوطات كانت عبارة عن صور تشرح وصفة صنع حجر الفلاسفة ، و هي المادة الخيالية التي تحول الرصاص إلى الذهب ، و الرغم أن مخطوطات ريبلي الأصلية ضاعت ، إلا أن مجموعة من الفنانين قاموا في القرن 16 برسم بعض الأعمال الموجودة فيها .
يوجد الآن ما يقارب 23 من مخطوطات ريبلي كل نسخة تختلف قليلًا عن الأخرى من حيث الحجم و الصور و التفاصيل ، أكبر مخطوطة طولها 6 أمتار يوجد في داخلها الكثير من الرسومات التوضيحية .

– كتاب
The Story Of The Vivian Girls :

و هي واحدة من القصص الأكثر غرابة و تعقيداً قام بتأليفها هنري دارغير الذي كان يعمل حارساً في شيكاغو ، و كان منعزلا لا أحد يعلم ما يقوم به ، أو يهتم أصلاً بوجوده .
بعد وفاته تم إكتشاف عمله الذي قام به و هو مؤلف من 15,145 صفحة ، كان عنوانه ( قصة بنات فيفيان ) يتحدث فيه عن عوالم غير واقعية ، الكتــاب مليء بعدد كبير من الرسومات و اللوحات المائية و الذي إعتبر فيما بعد من  أهم الأعمال الفنية .

– كتاب Soyga :

داخل هذا الكتاب يوجد ما يقارب ربعين ألف رسالة مرتبة بطريقة عشوائية ، عمل جون دي بجهد لترجمتها ( باحث و كاتب و منجم ) بعد بحثه أدرك أنها طلاسم سحرية ولم يتمكن من حل رموزه ، و من بين الأساطير التي ترتبط بهذا الكتاب أنه كتاب أعطي لآدم في جنــة عــدن !
ماهي هذه الجنة و هل يمكن أن يكون هذا الكتاب من الكتب الدينية ؟ أسئلة لا وجود لأجوبتها في الوقت الحالي .
بعد وفاة جون دي ، تم فقــد الكتاب لمدة حوالي 500 عام ، ثم عثر على نسختين منه واحد موجود في المكتبة البريطانية و الآخر في مكتبة اكسفورد و الرموز لا تزال بدون حل !

– الكتاب الأحمر :

في عام 1913 كان هناك شخص إسمه ” يونغ ” ، كان في سن الثامنة و الثلاثين و كان أحد تلامذة الفيلسوف الشهير فرويد ، ذكر أنه عانى من تجربة مريرة من “المواجهة مع اللاوعي” و أنه كان يرى صوراً و يسمع أصواتاً و كان قلقا من إحتمال إصابته بإنفصام الشخصية فبدأ يكتب كل ما يراه و يسمعه في كتاب له جلد أحمر سماه فيما بعد بالكتاب الأحمر ، و يقول المؤلف أنه إستغرق ستة عشر سنة لكتابته و سرد ما حدث معه .
بعد وفاة يونج إحتفظت عائلته بهذا الكتاب في أحد المصارف السويسرية ، و ظل الكتاب محجوبا عن الباحثين و القراء حتى وافقت أسرته على أصداره في عام 2009 و ذلك بعد محاولة الكاتب Sonu Shamdasani إقناع العائلة بنشر الكتاب ، و لقد تم إصدرالكتاب نهاية عام 2009 باللغتين الألمانية و الإنجليزية ، و استقطب الآلاف لشرائه ، و يعتبر الكتاب بمثابة سيرة ذاتية روحية ليونج , وضع فيه يونج مالم يدونه في مؤلفاته العلمية المنشورة , إذ تحتوي صفحات الكتاب على نظريات في علم النفس لكنها مختلفة عن نظريات فرويد .

– كتاب
Prodigiorum Ac Ostentorum Chronicon :

المعروف ايضاً بإسم Chronicle of Portents and Prophecies ، كتب هذا الكتاب في عام 1557 من قبل الفرنسي Conrad Lycosthenes ، و هو كتاب موسوعي حيث جمع فيه كم هائل من الأحداث منذ زمن آدم و حواء ! و غطى أمورا عديدة مثل الكوارث الموثقة و الفيضانات و زخات الشهب و وصف وحوش البحر و الفضائيين و مختلف المواضيع الدينية !

– كتاب دروس في الرقص للمتقدمين في السن  -Dancing Lessons For The Advanced In Age :

قصة للأديب التشيكي بوهوميل هرابال تتحدث عن رجل متقدم بالسن يتقدم من 6 نساء و يبدأ بالحديث عن حياته ، قصة عادية جداً لكن ما يميزها عن غيرها هو أن الرواية كاملة من بدايتها إلى نهايتها عبارة عن  جملة واحدة طويلة ! هذه الرواية تتكون من 128 صفحة .

– كتاب The Rohonc Codex :

و هو واحد من الكتب الأكثر غموضاً في وقتنا الحالي ، أطلق عليه هذا الإسم نسبة لمدينة روهوك بهنغاريا ، لغة هذا الكتاب غير مفهومة و لا أحد يعلم عنهـا شيئا كما أن أصل هذا الكتاب غير معروف من أين أتى و لم يستطع العلماء فك شيفرة اللغة .

– كتاب تنبؤات نوستراداموس :

و هو الكتاب الذي جلب الشهرة الواسعة لمؤلفه بسبب تحقق نبوءات جاءت فيه ، إذا تنبأ بشخص يُدعى “هِستر” و الغرابة تكمن في وصفه الذي يطابق وصف هتلر ، كما تنبأ بوقوع كارثة كبرى بمدينتين لم تر البشرية مثلها من قبل ، حتى أن سكان تلك المدينتين سيبكون تضرعًا إلى الله كي يكشف عنهم هذا البلاء و يعتقد أنهما مدينتي هيروشيما و ناكازاكي اللتين قصفتا بالقنابل النووية .
أحد نسخ كتاب تنبؤات نوستراداموس يرجع تاريخها إلى 1672 توجد في مكتبة تاريخ الطب ، جامعة تكساس مركز علوم الصحة في سان أنطونيو .
ولد نوستراداموس عام 1503 و توفي عام 1566 كان صيدلانيا و منجما فرنسيا و أصدر الطبعة الأولى من كتابه عام 1555 الذي إحتوى تنبؤات بالأحداث التي أعتقد أنها سوف تحدث في زمانه و حتى نهاية العالم الذي توقع أن يكون عام 3797 ميلادي و كان يقوم بكتابة الأحداث على شكل رباعيات غير مفهومة ، و يقال أن كلاً من نابليون و هتلر كانا قارئين جيدين لكتاب نبوءات نوستراداموس .
توجد نسخة منه بالمكتبة الكبرى في الفاتيكان .

– كتاب كيباليون :

هو كتاب يحكي عن الفلسفة الهرمزية نشر عام 1908 يزعم أنه يحتوي عصارة تعليم هرمس مثلث العظمة ، كتبه أشخاص مجهولون يسمون نفسهم “المبتدئون الثلاثة” .
يستعرض الكتاب سبعة مبادئ تشرح حقيقة الوجود و الحياة و كيفية القيام بالتحويل الذهني ، و ينصح الكثيرون القراء بعدم مطالعة هذا الكتاب فالشخص الضعيف قد يصاب بنوع من الوساوس المحطمة له بسببه .

لا تحتر من وجود هذه الكتب و لما يحيط بها من إشاعات أو أساطير ، فالواقع يقول أننا لا نزال نجهل عدة أمور عن هذا الكون ، عندما تصادفك مواضيع تشبه هذا الموضوع أو كتب غريبة إبحث عن مضمونها فقط أو إسأل عما تتحدث عنه فقط حتى تكون لديك فكرة عن الموضوع ، إبتعد عن مطالعتها ، حتى الآن هي محفوظة في مراكز أكاديمية و بين أيادي أشخاص عقلاء لا خوف منها فهي بعيدة عن الفرد البسيط ، لكن علينا نصح البشر بعدم مطالعتها فلا أحد يدري ما الذي سيحدث مستقبلا .

يوحرود هارون

مدون تقني لدى موقع رصد برس، أهدف إلى نشر الوعي التقني، يمكنك التواصل معي عبر حسابي على الفيس "هارون بوحرود"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.