أجمل المساجد بالعالم

0

منذ ظهور الإسلام و المسلمون يتسابقون في بناء المساجد حول العالم بطريقة فنية تجعلها مميزة و رائعة و مبهجة للناظرين و الزائرين .

جميعنا يعلم بوجود المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف و المسجد الأقصى ، و جميعنا يقدس هذه المساجد لما لها من مكانة دينية مقدسة في الإسلام ، لكن القليل منا فقط يعلمون بوجود مساجد في أماكن أخرى من العالم مصنفة من بين أروع الأبنية في العالم مما جعلها وجهة حتى للسياح الأجانب ، و فيما يلي نذكر أشهرها :

1 – جامع حسن البلقيه ببندر سري بكاوان ( بروناي ) :

بدأ بناء جامع حسن البلقيه سنة 1988 على مساحة تبلغ 20 فدان ، و قد أفتتح الجامع في ليلة الجمعة بالتزامن مع عيد ميلاد السلطان بروناي الثامن و الأربعين ، و ذلك سنة 1994، و قد حضر السلطان بروناي بنفسه حفل الإفتتاح و أديت في الجامع فريضتي صلاة المغرب و صلاة العشاء .

2 – مسجد نيوجيه ببكين ( الصين ) :

يعتبر مسجد نيوجيه من أقدم المساجد في شمالي الصين ، و لقد بني سنة 996م و لا تختلف مبانيه عن القصور الكلاسيكية الصينية إلا أنها تتميز بالزخارف الإسلامية ، و بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية سنة 1949م خصصت الحكومة مبلغاً لترميم مسجد نيوجيه ترميماً شاملاً ، و لكنه عانى من التخريبات الخطيرة في هوس “الثورة الثقافية” ، كما أغلقت أبوابه أكثر من عشر سنوات و في سنة 1979 أعيد ترميمه على نطاق واسع .

3 – جامع الكُتبية بمراكش ( المملكة المغربية ) :

يُعتبر جامع الكتبية من المعالم الإسلامية الراسخة في تاريخ المغرب و يتوسط الجامع مدينة مراكش بالقرب من ساحة جامع الفنا الشهيرة ، و تسمية المسجد مشتقة من “الكتبيين” ، و هو إسم سوق لبيع الكتب يُعتقد أنه كان بمقربة من الجامع ، و لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م و يعد تصميمه وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي و الأندلس ، و لم يكن للجامع دور ديني فحسب ، بل كان مكانًا تعلن فيه قرارات السلاطين السياسية .

4 – الجامع الكبير بجينيه ( مالي ) :

الجامع الكبير بمالي هو أكبر صرح من الطوب اللين في العالم ، و يعتبره الخبراء أعظم مثال للمعمار في الرقعة الإفريقية المعروفة باسم بلاد السودان و الساحل ، كما يعتبر من أهم وأبرز معالم القارة السمراء ككل ، و لهذا صنفته هيئة «اليونيسكو» مع المدينة القديمة في جينيه نفسها «تراثا عالميا يتوجب على الأسرة الدولية حمايته» ، و مدينة جينيه تعد من أقدم المدن المعروفة في جنوب الصحراء الكبرى .

5 – مسجد بيبي خانوم بسمرقند (أوزبكستان ) :

مسجد بيبي خانوم هو مسجد تاريخي يقع في سمرقند و يعد أحد أشهر معالم أوزبكستان ، إنتهى بناءه سنة 1403 م و سمي على إسم زوجة تيمورلنك ، و يبلغ إرتفاع قبته 40 م و كانت تعتبر أكبر قبة في العالم الإسلامي .

6 -مسجد نصيرالملك(الإيران) :

يعتبر أجمل مسجد في المدينة من الناحية المعمارية ، هذا المسجد يتميز بالنوافذ الزجاجية الملونة و الأقواس و كذلك زخارفه القاشانية الرائعة .
بُني هذا المسجد بأمر من ميرزا حسن علي الملقب بنصير الملك ، و هو من كبار رجال القاجاريين ، و إستغرق بناؤه نحو 12 عاما ً.

7 – مسجد قول شريف بقازان ( روسيا ) :

يُعتبر مسجد قول شريف أحد أكبر المساجد في أوروبا و قد بني هذا المسجد في القرن السادس عشر و سمي نسبةً لقول شريف الذي توفي هو و طلابه أثناء الدفاع عن قازان ضد القوات الروسية في 1552 ، دُمِّر المسجد خلال إقتحام قازان من قبل إيفان عام 1552 و أعيد بناؤه عام 1996 و تم افتتاحه في 24 يوليو 2005 ، و قد ساهمت عدة بلدان في الصندوق الذي أنشئ لبناء مسجد قول شريف ، و منها المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة .

8 – مسجد الشاه فيصل بإسلام أباد (  باكستان ) :

يعتبر مسجد شاه فيصل من أكبر المساجد في العالم و أشهرها و يتميز بضخامته و بهندسته العمرانية المميزة ، و لقد تم إفتتاحه سنة 1987 و تعود فكرة إنشائه إلى الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز في عام 1966 أثناء زيارته إلى باكستان .

9 – المسجد الأزرق بيريفان (أرمينيا ) :

بني المسجد الأزرق في القرن الثامن عشر و يقع في عاصمة أرمينيا بيريفان ، و خلال الحقبة السوفياتية توقف المسجد عن العمل بشكل كامل و تحول إلى متحف للتاريخ ، و بعد إستقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفيتي ، تم تجديد المسجد و بدأت نشاطات العمل فيه و يعتبر حاليا المسجد النشيط الوحيد في أرمينيا .

10 – مسجد سلطان بشارع مسقط ( سنغافورة  ) :

شيد مسجد سلطان سنة 1824 من قبل السلطان حسين شاه (أول السلاطين في سنغافورة) ، و يقع المسجد في شارع مسقط بسنغافورة و يعتبر المسجد أحد المساجد الأكثر أهمية في البلاد ، و يتواجد المسجد جنبًا إلى جنب مع معبد بوذي في الحي الصيني المجاور كدليل على التعددية الثقافية و الدينية في سنغافورة ، و تغلق السلطات الطريق أثناء أوقات الصلاة لتسمح للمصلين بأداء صلواتهم و يمنع بيع المشروبات الكحولية بالمناطق المحيطة بالمسجد .

11 – مسجد كوالا كانغسار ببراك (  ماليزيا ) :

 تم بناء مسجد كوالا كانغسار سنة 1917 بأمر من سلطان فيرق إدريس مرشد الأعظم شاه بعد أن كان قد نذر ببناء مسجد عظيم إن شفي من مرضه ، فشفي و أوفى بنذره ، و يعتبر واحداً من أجمل المساجد في آسيا و العالم .